موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

تحقيق ألماني: بيغاسوس يهدد ناشطي حقوق الإنسان بسبب استخدام الإمارات

991

أبرز تحقيق نشره موقع Webgchat الألماني واسع الانتشار، كيف تحول برنامج بيغاسوس للتجسس الذي أنتجته مجموعة NSO الإسرائيلية إلى سيف مسلط يهدد ناشطي حقوق الإنسان بسبب استخدام دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأبرز التحقيق أن NSO Group هي شركة تكنولوجيا إسرائيلية تصنع برنامج بيغاسوس المصمم لمساعدة الوكالات الحكومية على تعقب المجرمين والإرهابيين وإيقافهم. ومع ذلك، فقد أساء عملاؤهم استخدام البرنامج مرارًا وتكرارًا، حيث كانت الإمارات هي الجاني الرئيسي.

بحسب التحقيق اتُهمت الإمارات باستخدام برنامج بيغاسوس مرارًا وتكرارًا ضد الصحفيين والمسؤولين السياسيين البارزين والمدافعين عن حقوق الإنسان. يسلط أحدث تقرير لوزارة الخارجية الأمريكية في عام 2021 عن ممارسات حقوق الإنسان في الإمارات الضوء على الأضرار التي سببتها أنشطة التجسس الإماراتية.

وبرنامج بيغاسوس هو أحد منتجات NSO Group التي يمكنها اختراق الهاتف الخلوي وجمع البيانات الشخصية وبيانات الموقع. إنه مصمم للتهرب من الكشف وإخفاء نشاطه، مما يجعل من المستحيل تقريبًا على الشخص المخترق معرفة أن أجهزته قد تم اختراقها.

وجد مشروع بيغاسوس، وهو تحقيق خاص أجرته 17 مؤسسة إعلامية، أن ألف شخص في 50 دولة تعرضوا للاعتداء ، من بينهم 189 صحفيًا وسياسيًا بارزًا و 85 ناشطًا في مجال حقوق الإنسان.

وقد جاء استخدام بيغاسوس بشكل أساسي من عشر دول ، ثلاث منها كانت دول الخليج – البحرين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

تصر NSO Group على أن البرنامج مخصص لاستخدام إنفاذ القانون فقط وأنهم سيحققون في أي مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان ثم إنهاء عقدهم إذا لزم الأمر.

بعد عدة انتهاكات للبرنامج، تم حظر الإمارات، فيما تنفي NSO Group ارتكاب أي مخالفات من جانبها وتزعم أن التقرير مليء بالأكاذيب.

رفضت أغنيس كالامارد ، الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية ، هذه الادعاءات ، قائلة: “لم يعد بإمكان مجموعة NSO الاختباء وراء الادعاء بأن برامج التجسس الخاصة بها تستخدم فقط لمحاربة الجريمة – يبدو أن بيغاسوس هو أيضًا برنامج التجسس المفضل لأولئك الذين يريدون التجسس على الحكومات الأجنبية. ”

ويعد الأمن السيبراني أحد التحديات الحديثة التي يتعين على النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان مواجهتها بحسب التحقيق.

لا تريد الحكومات الاستبدادية أن ينشر هؤلاء النشطاء الحقيقة حول أنظمتهم وانتهاكات حقوق الإنسان ، لذلك يستخدمون أدوات مثل بيغاسوس للتجسس عليهم.

وجد تقرير وزارة الخارجية الأمريكية أن حكومة الإمارات تستخدم المراقبة عبر الإنترنت لتعقب المعارضين في الداخل والخارج.

تم تعيين خبراء الإنترنت الأجانب من قبل الحكومة الإماراتية لصقل مهاراتهم في القرصنة ، وحتى الذين يعيشون في الخارج لم يحموا المعارضين من المراقبة والمراقبة غير القانونية. حتى أن الحكومة وصفت العديد من هؤلاء المعارضين بالإرهابيين لتبرير أنشطتهم.

ومع الاستخدام المتزايد للتكنولوجيا في الحياة اليومية، أصبحت الحاجة إلى تدابير أقوى للأمن السيبراني أكثر أهمية من أي وقت مضى. يجب أن يكون النشطاء والمدافعون عن حقوق الإنسان قادرين على التواصل بحرية دون خوف من التعرض للمراقبة أو الهجوم من قبل الحكومات الاستبدادية.

وأكد التحقيق أنه يجب على المجتمع الدولي العمل معًا لجعل شركات مثل NSO Group مسؤولة عن منتجاتها وضمان حماية حقوق الإنسان في العصر الرقمي.

قد يكون أحد الحلول هو تنظيم بيع تقنيات برامج التجسس مثل بيغاسوس. يجب على المجتمع الدولي تنفيذ قواعد وأنظمة أكثر صرامة لضمان عدم بيع هذه المنتجات إلى البلدان التي حدثت فيها انتهاكات لحقوق الإنسان. يجب تحميل الشركات المسؤولية عن استخدام منتجاتها وإجبارها على اتخاذ إجراء في حالة سوء الاستخدام.

حل آخر هو توفير التدريب على الأمن السيبراني ودعم النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان. يجب أن تعمل المنظمات على تثقيف هؤلاء الأفراد حول كيفية حماية أنفسهم من الهجمات وتأمين اتصالاتهم. حتى تتمكن من القيام بعملك المهم دون قلق.

يسلط تقرير وزارة الخارجية الإماراتية لعام 2021 حول ممارسات حقوق الإنسان في الإمارات الضوء على المدى المقلق لأنشطة التجسس الإماراتية تجاه مواطنيها والصحفيين والنشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان.

تم تطوير برنامج بيغاسوس الذي طورته NSO Group، المصمم لتعقب وإيقاف المجرمين والإرهابيين، بشكل متكرر من قبل الإمارات لإسكات منتقديها.

يسمح البرنامج للمخترق بالوصول إلى البيانات الشخصية والموقع، وسجلات المكالمات، وعمليات البحث على الويب، وكلمات المرور مما يجعل الخصوصية مستحيلة فعليًا بمجرد التثبيت.

يؤكد سوء استخدام الإمارات لبرنامج بيغاسوس على الحاجة إلى اتخاذ تدابير أكثر صرامة للأمن السيبراني لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان من التهديدات الإلكترونية.

ويعد استخدام برامج التجسس المتطورة مثل بيغاسوس من قبل الحكومات الاستبدادية وفي مقدمتهم الإمارات لإسكات المنتقدين تهديدًا خطيرًا لحرية التعبير وحقوق الإنسان.

وخلص تحقيق موقع Webgchat الألماني إلى أنه تحتاج مجموعة NSO لتحمل المزيد من المسؤولية عن الخطر الذي تشكله تقنيتها على المدافعين عن حقوق الإنسان وحياتهم.