موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

مركز دولي: محمد دحلان واجهة أداء المهام القذرة لعائلة آل نهيان في الإمارات

343

سلط مركز الديمقراطية للشفافية (DCT) الضوء على أدوار وسيرة محمد دحلان المستشار الخاص لولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، ووصفه بأنه واجهة أداء المهام القذرة لعائلة آل نهيان في الإمارات.

وقدم المركز تعريفا عن دحلان بأنه “حياته كلها مقبرة. من الأشخاص الذين قتلوا أو قتلوا، من الثورات المدبرة، والقمع الشرس، والمؤامرات التي لعب فيها أدوارًا مختلفة في نفس الوقت”.

وذكر المركز أن دحلان “من أقوى الرجال في الوطن العربي، ومن أكثر الرجال رعبا ومكروهًا. لديه دعم في كل مكان، من واشنطن إلى تل أبيب ، ومن طرابلس إلى بلغراد”.

وعلى الرغم من حقيقة أن العديد من الحكومات تلاحقه، إلا أنه يتحرك مثل الظل عبر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويواصل خدمة محمد بن زايد وحلفائه بحسب المركز الدولي.

واستعرض المركز المسيرة المشبوهة لمحمد دحلان بداية من هروبه إلى تونس عام 1988 حيث كان مقر قيادة منظمة التحرير الفلسطينية آنذاك وتدرجه بالمناصب في حركة فتح والسلطة الفلسطينية.

وقال المركز “يعيش دحلان حاليًا في أبو ظبي، حيث أصبح الرجل الموثوق به في “الوظائف القذرة” لعائلة آل نهيان بعد أن أصبح المنفى ضروريا لأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يتهم دحلان بأنه قاتل سلفه ياسر عرفات”.

وكان عرفات توفي في باريس عام 2004 عن عمر يناهز 75 عامًا، ولم تنحسر شائعات احتمال تعرضه للتسمم.

وفي عام 2011، تم نهب منزل دحلان في رام الله من قبل الشرطة الفلسطينية، وتم اتهامه بالفساد بسبب حقيقة أنه مع الانتفاضة أصبح ثريًا.

وموقفه المؤيد للحوار مع إسرائيل جلب له صداقة محمد بن زايد رجل النظام الإماراتي القوي، الذي ظل لسنوات. دعم التحالف مع تل أبيب.

جعلت هذه الصداقة دحلان يدًا مؤثرة ولكن غير مرئية في مفاوضات الاتفاقات الإبراهيمية، وهي الاتفاقية التي وقعتها إسرائيل في 15 سبتمبر 2020 مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين.

بمجرد أن كان في خدمة أبو ظبي والرياض، بدأ دحلان في جعل الأمور كبيرة، على سبيل المثال من خلال تنظيم الانقلاب العسكري الذي أدى إلى عزل الرئيس محمد مرسي عام 2013 ، من الناحية العسكرية والاستخباراتية، الاضطهاد الممنهج لأعضاء جماعة الإخوان المسلمين.

واتهمته الحكومة التركية بالمشاركة في الانقلاب الفاشل في 15 يوليو 2016 ووضعه على قائمة الإرهابيين المطلوبين مع مكافأة مالية على جلبه ميتًا أو حيًا.

تعتبر مصادر مختلفة دحلان وسيطًا ، نيابة عن دول الخليج، مع جهاز الأمن الإسرائيلي شين بيت [43] ووكالة المخابرات المركزية.

في وثائق المخابرات الصربية ، يُعتبر دحلان صديقًا مقربًا لمدير وكالة المخابرات المركزية السابق جورج تينيت، وضابط الجيش اليهودي أمنون شاحاك ، ومدير الموساد النافذ يعقوب بيري.

إن إنكار دحلان ليس له أهمية تذكر في مواجهة نشر ويكيليكس لوثائق مختلفة تصفه بأنه عميل الموساد “المتقلب عاطفياً والمخيف”.

كما خطط دحلان للإطاحة بحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليًا في طرابلس واضطلع بدور كبير في الحرب الأهلية الليبية دفاعاً عن المصالح الجيوسياسية. الإمارات.