موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

تعيين مدير الاتصالات البريطانية في الإمارات يثير عاصفة انتقادات

692

أثار تعيين مدير الاتصالات البريطانية في دولة الإمارات عاصفة انتقادات وتساؤلات الصحف البريطانية في ظل فضائح أبوظبي المتعلقة بسجلها الأسود في حقوق الإنسان ومؤامراتها لكسب النفوذ.

وأوردت صحيفة politico أن رئيس الاتصالات الحكومية البريطانية أليكس أيكن الذي خدم لفترة طويلة، سيتنحى عن منصبه ليعمل لصالح دولة الإمارات بدلاً من ذلك.

وفي بيان له، أكد مكتب مجلس الوزراء البريطاني أن أيكن – وهو من قدامى المحاربين في الخدمة المدنية والذي شغل هذا المنصب القوي منذ عام 2012 – سيتولى منصبًا جديدًا في أبريل كمستشار اتصالات لوزارة الخارجية في أبوظبي.

وقد امتدت الفترة الطويلة التي قضاها أيكن كمدير تنفيذي لخدمة الاتصالات الحكومية إلى العديد من التغييرات الوزارية، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وجائحة كوفيد-19، والحرب مع أوكرانيا.

وفي خطاب استقالته إلى رئيس مكتب مجلس الوزراء أليكس تشيشولم، قال أيكن: “بعد أن خدمت خمسة رؤساء وزراء وأربع حكومات ومن خلال ثلاث انتخابات واستفتاءين ووباء وحرب، أشعر أنني قمت بواجبي في الوقت الحالي”.

وأضاف: “أشعر بالفخر لخدمتي في مكتب مجلس الوزراء والعمل مع العديد من الزملاء الموهوبين والملتزمين”.

لكن خطوة المسؤول الكبير قد تثير الدهشة في الأوساط السياسية والإعلامية البريطانية، نظرا للمخاوف بشأن سجل حقوق الإنسان في الإمارات.

واتهمت منظمة العفو الدولية الإمارات في عام 2022 بوضع قواعد “تحد بشكل كبير من حرية التعبير والتجمع”، وقالت إن الإمارات متورطة في الاحتجاز التعسفي للسجناء.

وفي ديسمبر/كانون الأول، استقبلت الإمارات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الدولة بإطلاق 21 طلقة تحية، حيث وصف الحاكم الملكي للبلاد محمد بن زايد آل نهيان بوتين بأنه “صديق عزيز”.

وفي الوقت نفسه، تواجه حكومة المملكة المتحدة ضغوطًا من أعضاء البرلمان المحافظين لمنع عرض استحواذ من شركة مدعومة من الإمارات تحاول شراء صحيفتي تلغراف وسبيكتيتور.

ومع ذلك، فقد تم بالفعل توضيح دور أيكن من خلال عملية التعيينات الحكومية التي تنظم الباب الدوار. ومن المتوقع أن يمتنع عن ممارسة الضغط المباشر على حكومة المملكة المتحدة لفترة محددة من الوقت.